أخبار عاجلة

العثماني يلمّح إلى إمكانية استمرار “الحجر الصحي” لأسابيع أخرى

لمّح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى إمكانية استمرار الحجر الصحي لأسابيع أخرى بعد نهاية المرحلة الأولى يوم 20 أبريل الجاري، إذا اقتضى الحال هذا التمديد، وذلك ضمن حلوله على جلسة عمومية للأسئلة الشفهية الشهرية حول السياسة العامة، اليوم الاثنين بمجلس النواب.

وقال العثماني إن على المغاربة الالتزام بالحجر الصحي، معتبرا “أن أسبوعين أو أربعة أخرى إذا اقتضى الأمر أو أكثر أو أقل حسب التطور يمكن أن يجنب بلدنا ما شهدته بعض الدول الأخرى لأنها تشهد 2000 وفاة يوميا”.

رئيس الحكومة سجّل أن “الإجراءات التي اتخذتها بلادنا جنبت المغرب الأسوأ؛ ولكن لا بد من الاستمرار في الإجراءات الضرورية، ومنها الحجر الصحي”، مبرزا أنه “لإنقاذ بلادنا في المستقبل يجب أن نظل متمسكين بالإجراءات التي اتخذها المغرب”.

وفي مقابل تأكيد العثماني على أن “الإجراءات جنبت المغرب سقوط الآلاف من الضحايا”، أوضح أنه، إلى حدود صباح اليوم الاثنين، “سجل المغرب 120 وفاة مع الأسف الشديد”، موردا أنه “بالنسبة لأي حالة وفاة فهي جنازة، وشفاء أي مواطن هو يوم عيد، وهو ما يجعلنا نعيش الفرح والقرح يوميا”.

العثماني أكد أن عدد المصابين الذين يرقدون في الإنعاش يصل إلى 30 حالة وهي في حالة تناقص، موردا أن الحالات الحرجة بلغت 80 حالة، لكن التحسن الموجود بطيء.

وشدد رئيس الحكومة على أن المملكة سجلت أربع بؤر محلية ذات طبيعة عائلية؛ وهي في الأصل إما نتيجة أفراح أو جنائز، داعيا المواطنين إلى عدم تعريض الأسر إلى الخطر في الجنائز، لأن عدم الالتزام يجعل الفيروس ينتشر.

وفي هذا الصدد، جدد العثماني التأكيد على أن الحكومة نهجت الشفافية في تواصلها مع المواطنين، مضيفا: “ما عندنا ما نخبيو؛ لأننا نريد المغاربة أن يكون شركاء في مواجهة هذا الوباء، كما أن الكثير من المغاربة استجابوا للإجراءات.

وأعلنت وزارة الصحة، صباح اليوم الاثنين، تسجيل 85 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بين السادسة من مساء أمس الأحد والعاشرة من صباح اليوم، ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 1746 حالة.

ووفق المصدر ذاته، فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد تحاليل مختبرية سلبية، قد بلغ 7206 حالات منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني يوم 2 مارس الماضي.

من جهة أخرى، تم تسجيل حالتَي وفاة جديدتين خلال الساعات الماضية، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 120، بينما تأكدت 19 حالة شفاء جديدة ليرتفع مجموعها إلى 196 حالة.

شاهد أيضاً

وزير التربية يؤكد مواصلة التعليم عن بعد حتى نهاية الموسم الدراسي

أعلن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن المستويات الدراسية …

الدار البيضاء تستغل الطوارئ الصحية لتسريع إنجاز مشاريع متعثرة

بينما تعيش الدار البيضاء ومعها باقي مدن المملكة على وقع حالة الطوارئ الصحية بسبب انتشار …

رسميا .. المغرب يفتح مجال تصدير “كمامات كورونا” إلى الخارج

قال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن 23 معملا لإنتاج الكمامات ساهمت …

جمعيات تطالب الحكومة بتمكين أُجراء من تعويضات صندوق كورونا

وجّهت عشرات الجمعيات بالمغرب رسالةً مفتوحةً إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تدعو من خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *