أخبار عاجلة

خبير مغربي يؤكد إمكانية انتقال “فيروس كورونا” بالمياه العادمة‬

هل ينتقل فيروس كورونا عبر المياه كذلك؟ هذا هو عنصر الشك الجديد الذي يصاحب تفشي فيروس كورونا عبر العالم، فقد أبدت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا تخوفهما من الأمر، بعد ظهور بعض الدراسات تفيد إمكانية صحة الفرضية.

وفي المغرب أيضا، أصدرت وزارة الداخلية دورية أكدت أنه لا يمكن استعمال مياه الصرف الصحي إلا إذا تم التأكد من خضوعها للمعايير المعتمدة والجاري بها العمل، مطالبة بمراقبة المياه استخدامها في السقي أو في أغراض أخرى.

ودعت وزارة الداخلية المسؤولين بالأقاليم والجهات إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمنع خطر أي استخدام غير قانوني لمياه الصرف الصحي، خصوصا بعد تأكد العثور على آثار لفيروس كورونا المستجد بمستويات أعلى من المتوقع في مياه الصرف الصحي بولاية ماساتشوستس الأمريكية.

وأعقب المعطى الأمريكي تأكيد مسؤولة بيئية في سيليا بلويل لفرانس برس أن مختبرا تابعا لهيئة المياه في باريس اكتشف وجود كميات ضئيلة للغاية من الفيروس في أربع من 27 عينة جمعت من أنحاء العاصمة، ما دفع السلطات إلى إغلاق الشبكة فورا كإجراء احترازي.

البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مختبرات علم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أورد أن المعطى صحيح، خصوصا أن المياه العادمة يمكن أن تتكون من البراز، وهي مادة حاملة للفيروس، منبها إلى خطورة ارتفاع الإصابات عبر العالم.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن انتقال العدوى عبر المياه العادمة شيء آخر ولم تثبته الدراسات إلى حدود اللحظة؛ لكن الاحتياطات واجبة، مشيرا إلى أهمية خطوة معالجة المياه العادمة، قبل استعمالها في مختلف الأغراض المعروفة.

وأورد الخبير المغربي المتخصص في دراسة فيروس كورونا أن المياه تفقد الفيروس عناصر الانتشار والانتقال؛ لكن الحيطة دائما جيدة، مشددا على أهمية الخطوات التي اتخذتها السلطات للحد من انتشار الفيروس، ومنها معالجة هذه المياه.

شاهد أيضاً

وزير التربية يؤكد مواصلة التعليم عن بعد حتى نهاية الموسم الدراسي

أعلن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن المستويات الدراسية …

الدار البيضاء تستغل الطوارئ الصحية لتسريع إنجاز مشاريع متعثرة

بينما تعيش الدار البيضاء ومعها باقي مدن المملكة على وقع حالة الطوارئ الصحية بسبب انتشار …

رسميا .. المغرب يفتح مجال تصدير “كمامات كورونا” إلى الخارج

قال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن 23 معملا لإنتاج الكمامات ساهمت …

جمعيات تطالب الحكومة بتمكين أُجراء من تعويضات صندوق كورونا

وجّهت عشرات الجمعيات بالمغرب رسالةً مفتوحةً إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تدعو من خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *