أخبار عاجلة

هكذا يتم التكفل بمرضى “كوفيد – 19” في المستشفيات المغربية

قالت جيهان بلعياشي، أستاذة في الإنعاش الطبي بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إنه منذ انطلاق أزمة كورونا، تم تقسيم المستشفيات إلى جزأين؛ واحد مختص بالمرضى المصابين بأمراض مختلفة الذين يظل حقهم في التعافي قائما، والثاني خاص بمرضى “كوفيد-19″، موضحة أن العزل يبدأ بباب المستشفى.

وأضافت بلعياشي ضمن الوصلة التواصلية التي تبثها وزارة الصحة أن مستشفيات المملكة تتجنب أن ينتقل الفيروس بين المرضى فيما بينهم وأيضا إلى العاملين به، وتجنب أن يكون هو المكان الذي تنتقل منه الأمراض، وهو ما حتم تغيير طريقة اشتغال المستشفيات منذ ظهور الجائحة.

وأبرزت المتحدثة أنه يتم فحص المرضى كل على حدة، ومن يرتاب في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، يتم توجيههم ضمن مسار خاص، ويعطون كمامات، وينقلهم فريق “كوفيد-19” إلى مكان العزل الطبي، منبهة إلى وجود حالات مختلفة للمصابين بفيروس كورونا المستجد؛ فهناك مرضى لا يحملون أعراضا وآخرين تظهر عليهم الأعراض، بالإضافة إلى المخالطين الذين يتم عزلهم وحدهم وتجرى لهم التحاليل.

وأوضحت العياشي أنه يتم تقسيم المرضى على حسب الأعراض؛ فمن كانت أعراضهم بسيطة يعزلون لوحدهم، ويوضع الآخرون في أجنحة أخرى، ومن يعانون من أمراض مزمنة يتم وضعهم في العناية المركزة، أما الباقون ومن يعانون من ضيق أكبر في التنفس وأعراض أخطر، فيتم وضعهم في الإنعاش.

وذكرت المتحدثة أن فيروس كورونا المستجد أصله من الحيوان وقد مر إلى الإنسان، وحين يصاب به هذا الأخير يخرج منه عبر التنفس، ويمكن أن ينتقل عبر الهواء، كما يمكن أن ينتقل عن طريق اللمس، ويمكن أن يظل على الأشياء لساعات، وبالتالي يمكن نقله عبر اليدين.

وأضافت أنه حين يتعرض الإنسان للإصابة بهذا الفيروس، تشن مناعته حربا عليه، وهو ما يظهر على شكل أعراض مثل ارتفاع حرارة الجسم وضيق في التنفس، إلا أن المريض الذي يعاني من أعراض من قبيل ضيق التنفس أو السعال أو ارتفاع الحرارة، ليس بالضرورة حاملا للفيروس.

شاهد أيضاً

وزير التربية يؤكد مواصلة التعليم عن بعد حتى نهاية الموسم الدراسي

أعلن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن المستويات الدراسية …

الدار البيضاء تستغل الطوارئ الصحية لتسريع إنجاز مشاريع متعثرة

بينما تعيش الدار البيضاء ومعها باقي مدن المملكة على وقع حالة الطوارئ الصحية بسبب انتشار …

رسميا .. المغرب يفتح مجال تصدير “كمامات كورونا” إلى الخارج

قال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن 23 معملا لإنتاج الكمامات ساهمت …

جمعيات تطالب الحكومة بتمكين أُجراء من تعويضات صندوق كورونا

وجّهت عشرات الجمعيات بالمغرب رسالةً مفتوحةً إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تدعو من خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *